اعلم كل يوم معلومة

إعرف كل ما تريد معرفته :)

الاثنين، 8 يوليو 2013

هل تعلم حقائق غريبة تهم الرياضيين عن الماء ؟


حقائق غريبة تهم الرياضيين عن الماء

لا تساعد كمية المياه التي تشربها على تعويض جسمك ما يفقده من سوائل أثناء ممارسةالتمرينات الرياضية فقط، بل تساعد أيضاً على تحسين أدائك أثناء ممارسة هذه التمرينات. ولكي تحصل على أفضل أداء رياضي يمكنك الاطلاع على الحقائق التالية المتعلقة بأهمية الماء للجسم.

1) الماء ليس المصدر الوحيد للسوائل
إذا لم تكن تفضل الماء كمصدر للسوائل طوال الوقت فيمكنك الاعتماد على أحد المصادر التالية: (الشوفان 84% ماء)، الحليب خالي الدسم (90% ماء)، القهوة (99.5% ماء)، الطماطم (95% ماء)، البروكلي (89% ماء)، زبادي الفنيلا خالي الدسم (79% ماء)، الآيس كريم (60% ماء).


2) مدى أهمية الماء في عملية الهضم
يمثل الماء العنصر الأكبر في جسم الإنسان ويتم توزيعه بنسب مختلفة على أعضائه وعضلاته، فعلى سبيل المثال يحتوي الدم على 93% من الماء، والعضلات 73% من الماء والدهون على 10% من الماء. وتُقدر نسبته في الجسم عند الذكور 60% وعند الإناث 50%. ولكي تحافظ على هذه النسبة، فأنت في حاجة إلى الماء لترطيب وهضم الطعام (إفرازات المعدة)، ونقل المواد الغذائية من وإلى الخلايا (الدم)، وطرد النفايات (البول)، وخفض درجة حرارة الجسم (العرق).


3) القهوة مصدر مهم للماء
أثبتت الدراسات أن القهوة والمنبهات الشبيهة (مثل الشاي والكولا) مثل الماء تساعد على ترطيب الجسم والحد من جفافه حتى أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.


4) فقدان الوزن والشعور بالعطش
يساهد فقدان الوزن في الشعور بالعطش. فعلى سبيل المثال إذا كان جسمك يزن 150 باوند فإنك ستشعر بالعطش عند فقدانك 1.5 إلى 3 باوند من العرق (أي ما يعادل 1 إلى 2 باوند من الوزن). لذا فإنك سوف تشعر بالجفاف الشديد عند فقدانك 5 باوند من وزنك. وبالتالي فأنت في حاجة إلى تعويض هذا الجسم ما يفقده من عرق وإلى ترطيبه بتناول القدر الكافي من الماء.


5) أهمية الماء والعرق للجسم
يساعد الماء الموجود بالجسم على امتصاص حرارته أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، كما يساعد التعرق على ترطيب الجسم وفقدان الوزن، فعلى سبيل المثال تبخر لتر من العرق يساوي فقدان وحرق 580 سعراً حرارياً. مما يدل على أن تغيير وزنك يعكس مقدار ما تفقده من عرق أثناء التمرينات الرياضية، ولتحديد كمية المياه التي تفقدها يمكنك القيام بوزن نفسك قبل وبعد هذه التمرينات بساعة واحدة.


6) يمكن للجفاف أن يعيق الأداء الرياضي
يؤثر جفاف الجسم على أدائك في التمرينات الرياضية، كما يختلف مدى هذا التأثير باختلاف التمرينات الرياضية. فعلى سبيل المثال لا يتساوى تأثير الجفاف الناتج من ممارسة تمرينات الأيروبيكس أو رفع الأثقال على الجسم مع نسبته الناتجة عن ممارسة رياضة العدو، فالرياضة الأخيرة تسبب نسبة عالية من الجفاف تتطلب تعويضاً مستمراً أثناء ممارسة هذه الرياضة على فترات زمنية قصيرة.


7) هل أنت في حاجة إلى تناول 8 أكواب من الماء يومياً؟
حتى الآن لا يوجد دليل علمي على حقيقة أنه لا بد من تناول 8 أكواب من الماء في اليوم، بل تعد الحقيقة الأهم والأكثر فاعلية هي سد حاجة الجسم من الماء عند الشعور بالعطش وعند الشعور بالحاجة لذلك. وقياس نسبة الماء في الجسم تساعدك على معرفة ما تحتاج إليه من السوائل.


8) المياه المعبأة ليست الفضل دائماً
أثبت المركز العلمي للشؤون العامة "The Center for Science in the Public Interest" بأميركا أن نصف المياه المعبأة تقريباً تأتي من مياه الصنبور وليست من مصادر جبلية كما تدعي شركات المياه المتداولة في السواق. مما يدل على مدى فائدة هذه المياه. لذا يمكنك توفير النقود التي تنفقها على هذه المياه المعبأة وتناول مياه الصنبور بدلاً منها. وللحصول على أفضل النتائج يمكنك غلي الماء قبل تناوله لكي تنقيه من الشوائب.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق